افكارالمستكشف افكارالمستكشف
random

آخر المقالات

random
random
جاري التحميل ...

حدود الكون

حدود الكون  هل الكون محدود أَم لا؟ الاجابة القصيرة : لا نعرف  الاجابة الطويلة : من خلال قياس الكون بعناية بطرق مختلفة - طريقة واحدة هي قياس حجم نقاط إ


حدود الكون 

هل الكون محدود أَم لا؟

الاجابة القصيرة : لا نعرف

الاجابة الطويلة : من خلال قياس الكون بعناية بطرق مختلفة - طريقة واحدة هي قياس حجم نقاط إشعاع الخلفية الكونية الميكروية ، وأخرى بقياس كثافة الكون  تمكنا من معرفة هندسة الكون .

إذاً هناك ثلاثة خيارات:

 الكون مسطح 

 الكون مغلق 

الكون مفتوح

🔹️الكون المسطح هو غير منحني في الأساس 

 هذا يعني أنه إذا كنت ستصنع مثلثًا كبيرًا حقًا بين أي ثلاث نقاط في الفضاء ، فسيكون مجموع الزوايا 180 درجة ، وهو كون لا نهائي .

🔹️الكون المفتوح هو الكون الذي لديه انحناء سالب ، إذا ضغطته على سطح ثنائي الأبعاد ، فستبدو هندسة الكون أشبه لسرج الحصان ، في مثل هذا الكون ، سيكون مجموع الزوايا أقل من 180 درجة ، وهو كون لانهائي .

🔹️الكون المغلق هو الكون الذي لديه انحناء موجب ، إذا ضغطت ذلك على سطح ثنائي الأبعاد ، فسيبدو السطح مثل سطح الكرة ، في مثل هذا الكون سيكون مجموع الزوايا أكبر من 180 درجة ، وهو كون محدود .

فى الصوره المرفقه

حدود الكون  هل الكون محدود أَم لا؟ الاجابة القصيرة : لا نعرف  الاجابة الطويلة : من خلال قياس الكون بعناية بطرق مختلفة - طريقة واحدة هي قياس حجم نقاط إ


من الأعلى إلى الأسفل:

 تمثيلات سطحية ثنائية الأبعاد لكون مغلق ، وكون مفتوح ، وكون مسطح.


اذاً أيهم يكون كوننا ؟

 من خلال قياس حجم تلك النقط وقياس كثافة الكون بعناية ، اكتشف علماء الكون أن الكون إما مسطح لا نهائي 

 أو مغلق كبير للغاية لدرجة أنه يبدو لانهائي .


سؤال اخر :

 في الإنفجار الكبير ، هل كان ذا حجم معين
 وأصبح لا نهائي مع مرور الوقت؟


الاجابه : عندما ننظر إلى أحد حلول النسبية العامة لأينشتاين ، تجد أن الكون كان فى مرحلة ما لديه حجم صفري و كثافة لانهائية (التفرد) ، وبعدها انتقل الكون من التفرد إلى حجم غير صفري (محدود أو غير محدود) بكثافة ليست لانهائية عند زمن أكبر من الصفر ، يعتبر التفرد مشكلة رياضية ، إنه مثل القسمة على صفر أي غير معرّف ، هذا حرفياً ما تتوقعه النسبية العامة.


🤔 المشكلة هي أنه في علم الكونيات أننا لم نستطع توحيد النسبية العامة مع ميكانيكا الكم ، وعند نقطة المتفردة ، هناك شيء مريب يحدث لذلك لا يستطيع علماء الكون قول أي شيء عن الكون عند الزمن = صفر 

وعدا ذلك كل شيء جيد ويتناسب مع الملاحظات

 والتجارب المتاحة .

🔹️يعتقد علماء الكونيات أن نظرية الجاذبية الكمية يمكن أن تحل هذه المشكلة ، لكن ليس لدينا مثل هذه النظرية بعد  لذلك لا يمكننا النظر إلى اللحظة الأولى للكون .

حدود #الكون

حدود الكون  هل الكون محدود أَم لا؟ الاجابة القصيرة : لا نعرف  الاجابة الطويلة : من خلال قياس الكون بعناية بطرق مختلفة - طريقة واحدة هي قياس حجم نقاط إ



🤔يعتقد الكثيرون أن الكون هو ما نرى من #النجوم و #الكواكب و #الاقمار التي تدور حولها

👈 أو هو النجوم التي نراها في السماء كل ليلة.

🤔 إن الكون يا اصدقائي أعظم من ذلك وأكبر ‼

وستدرك ذلك عندما تعلم أن شمسنا ما هي إلا نجم واحد من آلاف الملايين من النجوم في مجرتنا والتي تسمى درب التبانة 
👈والتي يبلغ قطرها 30000 بارسيك 
(البارسيك وحدة فلكية = 3,262 سنة ضوئية
والسنة الضوئية تساوي 9.5 تريليون كيلومتر). 

👈وتقع الشمس والمجموعة الشمسية بما فيها الأرض التي نعيش عليها على بعد 10000 بارسيك من مركز المجرة. 

🤔وستدرك قدرة الخالق العظيم عندما تعلم أن هذه المجرة ما هي إلا نقطة ماء في محيط أو مثل حبة رمل في صحراء من صحارى الكرة الأرضية.

👈 فمجرتنا هي جزء من عنقود مجري يسمى المجموعة المحلية يبلغ قطره عشرات الملايين من السنين الضوئية،وهي بالتالي جزء من عناقيد مجرية أكبر. 

🤔ربما يرى البعض أن الفلكيين يستطيعون رؤية هذا الكون الفسيح عبر تلسكوباتهم الضوئية أو الراديوية أو التي وضعت فوق أقمار صناعية خارج الكرة الأرضية ‼

👈لا بل لم يستطع الفلكيون أو غيرهم سوى رؤية ما يُعتَقد أنه جزء ضئيل من هذا الكون، وذلك لأن لكل عين ترى أفق لا تستطيع رؤية ما بعده.

👌 وهذا يسري على جميع الأجهزة التي يستخدمها الفلكيون وهو ما يسمى بأفق الحدث, بل إن النظريات العلمية الموجودة أيضا لها أفق يسمى أفق الجسيمات.

👈 وإن مانراه إلى الآن برغم التكنولوجيا المتقدمة هو جزء قليل من السماء الدنيا يقدر بقطر يبلغ 36 ألف مليون سنة ضوئية
 وصدق الله العظيم إذ يقول :
 (فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) وَمَا لَا تُبْصِرُونَ )


عن الكاتب

saeed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

افكارالمستكشف