افكارالمستكشف افكارالمستكشف
random

آخر المقالات

random
random
جاري التحميل ...

ما تأثير اختفاء القمر على الارض؟

 تاثير القمر على الارض،علاقه القمر بالمد والجذر،ماءا لو سقط القمر على الارض؟،



 ماذا لو اختفى القمر؟!
ماذا لو اختفى القمر
وما تأثير اختفاء القمر على الارض؟


ذلك الجرم السماوى البراق الذي رافق البشر طوال فترةِ وجودهم حتى اليوم ، وشغل مكانة متميزه في حكايات البشر ويرونه فى أحلامهم و يذكرونه فى أساطير متعدده و حتى فى الأديان القديمه على مر العصور البشريه…

ماذا لو اختفى القمر بلمح البصر من السماء؟ 

هل ستتأثر الارض بغياب القمر؟

أهم تأثيرات اختفاء القمر

إذا خسرنا القمر فهذا يعني أننا خسرنا جاذبيته وهي القوة الخارقة التي يؤثر بها على #الأرض وإذا اختفت هذه القوة الحياة على الأرض  ستختلف تماماً عن الحياة اللي نعرفها وسيؤثر هذا الحدث على ثلاث نقاط أساسية👇

🔴 ظاهره المد والجذر

تأثير اختفاء القمر على ظاهرتي المد و الجزر

فيديو توضيحي لظاهرتي المد و الجزر



ماهي تلك الظاهرة المرتبطه بالقمر؟

لعرض الامر ببساطه ، نبدأ بقانون نيوتن الخاص بالجاذبيّة والذي ينصّ على :

(أنّه كلما اقتربنا من جسم ما، كان تأثير قوة جاذبيته علينا أكبر، وكان تأثيره على ما سوانا أقل وذلك بحسب فارق المسافة)
كذلك الحال ينطبق على القمر كجسم يقترب ويبتعد عن الارض و مع كونه يدور حول كوكب الأرض تحت تأثير جاذبيتها إلّا أنّ لجاذبيته تأثير كبير وملحوظ على كوكب الارض ويظهر ذلك التاثير الجذبى على المسطحات المائية  فنشاهد فى السواحل حدوث ارتفاع وانخفاض دورى لمستوى المياه فى البحار والمحيطات 

وهو ما يسمى بظاهرتي المد و الجزر

يتعرض الجانب المواجه من الارض للقمر لجاذبية إضافية تجعل مياهه ترتفع ، لينخفض مستوى مياه الجانب المجاور له اذن ما يحدث ان هناك مدّ على الجهة المقابلة للقمر من المحيط، وجزر على المناطق الاخرى المجاورة

اذن ماذا عن الجانب المقابل من الكوكب؟

حين يؤثر القمر بجاذبيته على كوكب الأرض فإنها تنجذب اليه بقدرضئيل للغايه والنتيجة حدوث المد القمرى من الجهة المقابلة لاتجاه القمر عكسيا

وزن الجسم على القمر = سدس وزنه على الأرض).  ولهذا السبب نرى رواد الفضاء يقفزون بدلا من المشي على سطح #القمر


تاثير اختفاء القمر على الطقس

🔴 الطقس.

جاذبية القمر كما اشرنا  تقوم بتحريك التيارات المحيطية بعملية اسمها المد والجذر والتي بدورها تقوم بتحريك أنماط الطقس وتوزع المياه الدافئة وبالتالى سقوط المطر على كافة انحاء الارض

 اختفاء القمر 

سيؤدي إلى انخفاض حركة المد والجزر إلى الثلث-ولن تختفي بشكل كامل بسبب جاذبية الشمس اللي بتلعب دور بهذه الحركة أيضاً ولكن بشكل أقل بكثير من القمر- هذا النقصان  سيؤدي لتدمير معظم النظم البيئية الساحلية بالإضافة لتغيرات المناخ العنيفة التي ستحصل  وستصير التنبؤات الجوية مستحيلة عملياً..

ومن جهة أخرى تقوم جاذبية القمر بتحريك الجزيئات في الغلاف الجوي بنفس الطريقة وذلك يساهم في اعتدال الطقس أيضاً.

تاثير القمر على دوران الأرض 

🔵 اليوم سيصبح أقل من 12 ساعة.

بدون القمر ستدور الأرض بشكل أسرع بالتالي سيكون يومنا أقصر، من مليارات السنين لما كانت الأرض صغيرة ولايوجد قمر كان كوكبنا يدور حول محوره بشكل أسرع ودورة الليل والنهار كان أقل من 10 ساعات فجاذبية القمر كانت بمثابة الفرامل على الأرض لتصل لدورتها الحالية، فتخيل لو اختفى القمر  سيكون يومنا بس 10 ساعات!!!

🔴 القمر يؤثر على ميل محور دوران الأرض 

 التاثير الأهم  والأكثر قلقاً هو ميل محور دوران الأرض.

كيف يؤثر القمر على درجه ميل محور دوران الارض؟

يبلغ ميل محور الأرض حوالي 23.5 وما يحافظ على هذا الثبات هو جاذبية القمر فلو اختفى القمر ستتأرجح الأرض ما بين 10 ل 45 درجة، لن نلاحظ ذلك بشكل فوري وإنما تدريجياً، هذا سيتسبب في عدم وجود فصول السنة، كل ما نعلمه عن الفصول سيتغير تقريباً، الطقس عنيف جداً، آلاف السنين من العصور الجليدية، بالكاد ستظهر الشمس في بعض الأماكن بينما ستظهر لأشهر في غيرها.

تاثير القمر على طول اليوم

اختفاء القمر سيجعل طول اليوم ثابتاً ويوقف التباطؤ

كانت سرعة الأرض حول نفسها أكبر ممّا هي عليه اليوم قبل نشوء القمر من الإصطدام الإفتراضي العنيف الذي قد يكون وقع لكوكبنا بعد تكوّنه، وقدْ كان اليوم آنذاك يدوم حوالي 18 ساعة.
وما جعل الأرض تتباطأ، هو تأثير القمر عليها، كما سبق وذَكرنا في موضوع ظاهرة المد والجزر، فضلا عن علمنا بدوران الأرض حول محورها.
فأحجام المياه المرتفعة لن تتناسب مباشرة وظل القمر على الأرض، بل ستتقدّم عليها قليلا، بفعل الدوران، مايجعل كمًّا كبيرا من المياه يتواجد في غير محلّه، ولأن الجاذبية قوة ذات حدّين، ستجذب تلكَ الكتل المائيّة القمرَ إليْها، لتشده شيئًا فشيئًا وتسرّع من حركته فتأخذه لمدارات أعلى، أي تباعد القمر عن الأرض، لكن لتلك الطاقة المسرّعة للقمر مصدر حتما، ذلك المصدر هو الأرض نفسها، يوما بعد يوم، مليونية بعد مليونية، ستتباطأ الأرض محولة طاقة دورانها إلى مدار القمر.
إن اختفى القمر فهذا لايعني أنّ الأرض سترجع مثلما كانت


تاثير القمر على الفصول الاربعه المناخيه

اختفاء القمر سيثبت الفصول الأربعة

إنَّ ميَلان محور دوران الأرض يعتبر المسؤول الأول عن تكون الفصول.ولكنْ بوسعه أنْ يتغيَّرَ، وهذا مايحدث لجميع الكواكب، وهو أمر طبيعي، لكنه قد يصبح مقلقا حين يقع بغتةً.

ماذا سيحدث لو أصبح القطب الجنوبي مقابلا للشمس لمدة 24ساعة؟ 

سيغوص شمال أمريكا و أوروبا في ظلام دامس متواصل، ثم بعد مئات آلاف السنين، ينقلب الأمر الى العكس نحن نستمد انتظام فصولنا من انتظام دوران  القمر حول الارض.

وزن الجسم على القمر = سدس وزنه على الأرض).  ولهذا السبب نرى رواد الفضاء يقفزون بدلا من المشي على سطح #القمر


اهميه ميل محور دوران الارض

 لِنتخيّل أنّ يوما ما قام محور الأرض بالميلان نحو اتجاه مخالف للشمس، وفي نفس اللحظة كان كوكب المشتري عالقا في ذلك الإتجاه، فلنتخيل أيضاً حصول ذلك الأمر مراراً، كلّما تصاف المشتري مع محور الأرض تعرّض هذا الأخير الى جذب فائق الصغر، في البداية لن يؤثر على شيء، لكن على مدى ملايين السنين ومع تراكم التأثير ستكون الأرض قد انقلبت كليّا.

وهذا بالضبط ما يمنعه القمر، لكبر حجمه وسرعته دورانه حولنا، فإنّ هذا الزخم المتعلق بالزواية، هو من يحمينا من أي تدخل خارجي لتغيير اتّجاه محور دوران كوكبنا.
لو اختفى القمر غداً، ستستمرّ الفصول كما هي عليه الآن، لأنّ مسألة تغيّر اتجاه محور الأرض ظاهرة مليونية لا يمكن ملاحظتها خلال بضع ساعات.
في الختام، غياب القمر لن يؤثر كثيرا في حياتنا على المدى القصير، ولكنّنا سنشتاق حتما لجماله وتزيينه سماءنا.

بالمختصر الحياة من دون قمر ستتغير كلياً وأشكال الاستقرار التي نعرفها ستختفي، فالحياة ستصبح شبه مستحيلة وهكذا نكون عرفنا أن القمر ليس موجود بس ليضوي عتمة ليالينا ولسببه الجمالي فقط. 

"فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون "

" ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك "

#معلومه سريعه عن القمر

نحن نعلم أن قطر القمر يساوي ربع قطر #الأرض تقريبا

 ونعلم أن قوة الجاذبية عليه تعادل سدس الجاذبية الأرضية.

وعليه فإن كانت كتلة جسم تساوي 60 كج على سطح الأرض فإن:

👈كتلته على سطح القمر:

60 كج (الكتلة لا تتغير بتغير المكان).

👈وزنه على سطح الأرض: 600 نيوتن.

👈وزنه على سطح القمر.

100 نيوتن 

(وزن الجسم على القمر = سدس وزنه على الأرض).

ولهذا السبب نرى رواد الفضاء يقفزون بدلا من المشي على سطح #القمر 

الان اصدقائي فى الكون والفضاء مع بوستات بعنوان

ماذا لو سقط القمر على الأرض ؟

ماذا لو اختفى القمر بلمح البصر من السماء؟  هل ستتأثر الارض بغياب القمر؟ أهم تأثيرات اختفاء القمر

ظاهره المد والجذر تأثير اختفاء القمر على ظاهرتي المد و الجزر فيديو توضيحي لظاهرتي المد و الجزر   ماهي تلك الظاهرة المرتبطه بالقمر؟

معلومه سريعه عن القمر نحن نعلم أن قطر القمر يساوي ربع قطر #الأرض تقريبا   ونعلم أن قوة الجاذبية عليه تعادل سدس الجاذبية الأرضية.

تاثير القمر على طول اليوم اختفاء القمر سيجعل طول اليوم ثابتاً ويوقف التباطؤ

تاثير القمر على الفصول الاربعه المناخيه اختفاء القمر سيثبت الفصول الأربعة إنَّ ميَلان محور دوران الأرض يعتبر المسؤول الأول عن تكون الفصول

معلومه سريعه عن القمر نحن نعلم أن قطر القمر يساوي ربع قطر #الأرض تقريبا   ونعلم أن قوة الجاذبية عليه تعادل سدس الجاذبية الأرضية.

وزن الجسم على القمر = سدس وزنه على الأرض).  ولهذا السبب نرى رواد الفضاء يقفزون بدلا من المشي على سطح #القمر

معلومه سريعه عن القمر نحن نعلم أن قطر القمر يساوي ربع قطر #الأرض تقريبا   ونعلم أن قوة الجاذبية عليه تعادل سدس الجاذبية الأرضية.


عن الكاتب

saeed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

افكارالمستكشف