افكارالمستكشف افكارالمستكشف
random

آخر المقالات

random
random
جاري التحميل ...

حقيقه أسطورة حوريات البحر

 حقيقه أسطورة حوريات البحر

عندما تسمع كلمة حورية فقد يتبادر إلى ذهنك فتاة حسناء بذيل سمكة ذات روح طبيعية ، أو هذه الكائنات اللواتي يسرن متوجات بالأزاهير ويمتطين الدلافين أو الخيول البحرية ، فما هو منشأها وما هو الكائن البحري الذي كان الإلهام لهذة الأسطورة ؟

عندما تسمع كلمة حورية فقد يتبادر إلى ذهنك فتاة حسناء بذيل سمكة ذات روح طبيعية ، أو هذه الكائنات اللواتي يسرن متوجات بالأزاهير ويمتطين الدلافين أو الخيول البحرية ، فما هو منشأها وما هو الكائن البحري الذي كان الإلهام لهذة الأسطورة ؟

حوريات البحر فى مختلف الثقافات في بعض المجتمعات الأروبية وخصوصاً في إيطاليا اعتبرت حوريات البحر آلهة الموتى والغضب والشرور كونهم يستخدمون  أصواتهم الجميلة والساحرة لجذب السفن الكبيرة لنهايات عنيفة على الصخور الحادة.

حوريات البحر فى مختلف الثقافات

في بعض المجتمعات الأروبية وخصوصاً في إيطاليا اعتبرت حوريات البحر آلهة الموتى والغضب والشرور كونهم يستخدمون  أصواتهم الجميلة والساحرة لجذب السفن الكبيرة لنهايات عنيفة على الصخور الحادة.

ويقال أنهم من يجعلون العواصف تسبب خطر على البحر ، وفي الأساطير كانت حوريات البحر تشكل خطرا لجميع البحارة الذين مروا في الأماكن المجاورة لها.

وكن يظهرن للبحارة بين الأمواج بصور فاتنة  يغرينهم بغنائهن فينتهي بهم الأمر إلى تحطم سفنهم على الصخور والضياع إلى الأبد، وقد ظهرت قصة أوليس مع الحوريات في أعمال فنية متعددة على مر العصور بأشكال مختلفة، حيث تظهر الحوريات في بعضها على شكل فتاة حسناء نصفها طير أو بذيل سمكة.

حوريات البحر عند الإغريق و الرومان

تعتبر الحورية  إلهات من الدرجة الأقل مستوى ويجسدن القوى الطبيعية وغالبا ما كن مرافقات لآلهة من الدرجة الأعلى مستوى مثل ديونيسيوس أو آرتيميس أو أفروديت .

اعتبرت الحوريات أرواح المدن و القرى أو الجبال أو الأشجار أو المروج أو الكهوف أو الينابيع أو الأنهار،  وهن كالبشر لسن خالدات لكنهن يعشن طويلا كشابات ،  فالحورية تموت عندما يموت ماتجسده مثلا عندما تقطع الشجرة التي تتجسد بها أو يجف النبع الذي تجسده 

حوريات البحر عند الإغريق و الرومان تعتبر الحورية  إلهات من الدرجة الأقل مستوى ويجسدن القوى الطبيعية وغالبا ما كن مرافقات لآلهة من الدرجة الأعلى مستوى مثل ديونيسيوس أو آرتيميس أو أفروديت


تقارير البحارة عن حوريات البحر 

توجد بعض الادعائات المتفرقة في العالم برؤية حوريات بحرية،  من بلاد مثل جاوة وكولومبيا البريطانية. فيوجد تقريران كنديان من منطقتي فانكوفر وفكتوريا، أحدهما فيما بين عامي 18790 و1890 والآخر في عام 1967 .

التفسير العلمي لحوريات البحر

يرجح الكثير من علماء المحيطات أن حوريات البحر المذكورة في تقارير البحارة وفي الأساطير والمعتقدات الشعبية لم تكن في الواقع سوى حيوانات "ملائكة البحر" أو "الفقمة" ، حيث أنه مع ابتعاد البحارة عن موطنهم لفترة طويلة تتعدى الأشهر أو إصابتهم بدوار البحر والإجهاد قد تجعلهم يتوهمون بأن "ملائكة البحر" او حيوانات "الفقمة"  أصبحت كائنات بشرية الهيئة ولها ذيل السمكة ، خصوصاً أن للفقمة طريقة جلوس تشابه جلسة الانسان كما أنها ترضع صغيرها بطريقة مشابهة.

"ملائكة البحر" 

كائنات تندرج في فصيلة حلزون البحر ويطلق عليها الأسم الجميل “ملائكة البحر” ، إلا أن هذا اللقب لا ينطبق عليها تماما فهي تعتبر في الحقيقة كائنات مفترسة .

ملائكة البحر"  كائنات تندرج في فصيلة حلزون البحر ويطلق عليها الأسم الجميل “ملائكة البحر” ، إلا أن هذا اللقب لا ينطبق عليها تماما فهي تعتبر في الحقيقة كائنات مفترسة .


هذه الكائنات الغريبة الموجودة في القارة القطبية الجنوبية تغوص في أعماق مياه القطب الجنوبي لتقوم باصطياد "القدم المجنح" وهو نوع آخر من فصيلة حلزون البحر لكي تفترسه وتتغذى عليه .

- ولكن هناك نظريات علمية ظهرت مؤخراً لا تستبعد وجود كائنات بحرية شبيهة بالإنسان وتطورت من الرئيسيات في القردة وقدمت هذه النظرية في قناة Animal Planet في شهر مايو ، 2012  تحت عنوان إكتشاف جسم الحورية Mermaid - Body Found .

 تبين لاحقاً أن ما قدمته القناة المذكورة حول يد حوريه تلامس زجاج نافذة غواصة محض خبر ملفق باستخدام برمجيات معالجة الصور ولا أساس له من الصحة باعتراف الباحث الذي كان في حوار تلفزيوني. 

رسومات عن حوريه البحر

يوجد رسومات على جدران أحد الكهوف في مصر تجسد إلى ما يبدو أنها قصة تدور حول إبعاد البشر للحوريات مما جعلها تختبئ من البشر، ويقول الدارسون لهذه الرسوم أنها أصلية.

حقيقة صورة حورية البحر

منذ أيام تلقيت رسالة من قارئ يتساءل عن حقيقة صورة رآها في موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ، يظهر في الصورة شكل حورية البحر وهي ملقاة على الشاطئ وتغطيها بعض الرمال، وكانت الصور مشاركة من أحد أصدقائه حيث زعم أنه جرى إصطياد حورية بحر بعد أن عثر عليها في المياه الإقليمية للبحر الأحمر وتم جلبها إلى شواطئ مدينة بورسودان . وجلب هذا الخبر الكثير من عدد الإعجابات (اللايكات).

مصدر صور حوريات البحر

بدأت البحث عن مصدر هذه الصورة لأقف على قصتها وحقيقتها ، فوجدت خلال بحثي أن هناك العديد من المشاركات في صفحات التواصل الإجتماعي حولها ، ومواقع أخرى تناولتها ومن ضمنها موقع إخباري india.com ولكنه يحدد مكان مختلف لظهور الحورية في أحد شواطئ باكستان وخبر ثالث يحدد مكانها في المكسيك . كانت كل هذه الأخبار تحمل نفس المجموعة من الصور ولكن يزعم كل منها أنها اكتشفت في مكان مختلف وهو ما يؤثر سلباً في مصداقية الخبر وراء الصور.

مصدر صور حوريات البحر بدأت البحث عن مصدر هذه الصورة لأقف على قصتها وحقيقتها ، فوجدت خلال بحثي أن هناك العديد من المشاركات في صفحات التواصل الإجتماعي حولها ، ومواقع أخرى تناولتها ومن ضمنها موقع إخباري india.com ولكنه يحدد مكان مختلف لظهور الحورية في أحد شواطئ باكستان وخبر ثالث يحدد مكانها في المكسيك

حقيقة حوريه البحر فى الصورة 

هارلو مع دميته خلال صنعها  - في اليسار الصورة المتناقلة عن الحورية

تبين لاحقاً أن هيئة الحورية الظاهرة في الصور ما هي إلا أحد الاعمال الفنية لـ جويل هارلو ويمكنك الإطلاع على مجموعة تصميماته في موقعه الشخصي 

حقيقة حوريه البحر فى الصورة  هارلو مع دميته خلال صنعها  - في اليسار الصورة المتناقلة عن الحورية

وقد صمم منحوتة الحورية في عام 2011 ضمن مجموعة المؤثرات الخاضة Special Effects  لفيلم،  كما تبين أنه صديق للمثل الأمريكي المشهور (جوني ديب) الذي لعب أدواره الشهيرة في سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي Pirates Of Caribbean  من إنتاج شركة ديزني 

ما الهدف إذن من صنع الحورية ؟

ظهرت هذه الدمية الحورية في أحد أجزاء فيلم قراصنة الكاريبي وتحديداً في الجزء الذي يحمل عنوان " المد والجزر الأغرب "   Stranger Tides  والذي أنتج في عام 2011 ،  ولكن ما هو سر إنتشار الخبر الكاذب ؟

النماذج الأصلية للحورية في البداية تناقل عدد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية خبر العثور على حورية رست على شواطئ (باجابان بيتش مان) من ولاية (فيراكروز) الجنوبية في المكسيك

النماذج الأصلية للحورية

في البداية تناقل عدد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية خبر العثور على حورية رست على شواطئ (باجابان بيتش مان) من ولاية (فيراكروز) الجنوبية في المكسيك ،  لكن سرعان ما تبين لاحقاً أن ذلك مجرد ترويج إعلامي غير تقليدي (فيروسي) للجزء القادم من فيلم قراصنة الكاريبي والمتوقع عرضه في عام 2017، إذ يبدو أن أحد المروجين لهذا الفيلم رفع مجموعة من الصور للحورية على شبكة الإنترنت بعد أن نثر قليلاً من الرمال للتمويه على النموذج ولكي تبدو الصور أكثر واقعية، فادعى أنها حورية حقيقية رست على شواطئ المكسيك المذكورة، وهكذا نقلها الكثير من الأشخاص عن جهل أو عن عمد مع علم من أجل الإثارة.

هارلو مع الممثل الأمريكي جوني ديب

هارلو مع الممثل الأمريكي جوني ديب

ومع هذا لا تزال أعماق البحار والمحيطات تفاجئنا كل حين بإكتشاف مخلوقات جديدة لم نعرفها من قبل 

لقد ذكرت الحوريات في الأساطير وفي تقارير البحارة القدماء فهل تعتقد أنها حقيقية ؟



عن الكاتب

saeed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

افكارالمستكشف