افكارالمستكشف افكارالمستكشف
random

آخر المقالات

random
random
جاري التحميل ...

ماذا تعرف عن الثقوب البيضاء؟

ماذا تعرف عن الثقوب البيضاء؟


 ماذا تعرف عن الثقوب البيضاء؟

 التوائم المضادة للثقوب السوداء! 


الثقوب البيضاء هي أجرام كونية *نظرية* تعمل بعكس الثقوب السوداء. مثلما لا يستطيع أي شيء الهروب من الثقب الأسود، لا يمكن لأي شيء أن يدخل الثّقب الأبيض.


لطالما كان يُعتقد أن الثقوب البيضاء هي نسج من النسبية العامة وولدت من نفس المعادلات التي تنبأت بوجود الثقوب السوداء. لكن في الآونة الأخيرة، كان بعض المنظرين يتساءلون عما إذا كانا كلاهما وجهين لعملة واحدة! أي أن في جانب ما من الكون هناك ثقب أسود يمتص كل شيء وهو موصول بنفق دودي مع ثقب أبيض في الجانب الآخر من الكون يقذف كل شيء!

كيف يكون شكل #الثقب الابيض؟

بالنسبة لطاقم سفينة فضاء يراقب من بعيد، يبدو الثقب الأبيض تمامًا مثل الثقب الأسود. لديه كتلة. قد يدور حول نفسه. يمكن أن تتجمع حلقة من الغبار والغاز حول أفق الحدث. ولكن إذا استمروا في المشاهدة، فقد يشهد الطاقم حدثًا مستحيلًا بالنسبة لثقب أسود - تجشؤ (إخراج أشياء منه) فقط في اللحظة التي تظهر فيها الأشياء يمكنك أن تقول: " آه، هذا ثقبٌ أبيض".

ما هو الثقب الابيض؟

يصف الفيزيائيون الثقب الأبيض بأنه "انعكاس زمني" للثقب الأسود، وهو كمقطع فيديو لثقب أسود يتم تشغيله بشكل عكسي. وفي حين أن أفق الحدث للثقب الأسود هو مجال اللاعودة، فإن أفق حدث الثقب الأبيض هو حدود عدم القبول، أي أن لا شيء يدخل تلك المنطقة.

النسبيه والثقوب البيضاء

بينما تصف النسبية العامة الثقوب البيضاء من الناحية النظرية، لا أحد يعرف كيف يمكن أن تتشكل. يتشكل الثقب الأسود عندما ينهار نجم إلى حجم صغير جداً، لكن تشغيل هذا الفيديو للخلف لا معنى له فيزيائيًا. ويتطلّب أن يسير الزمن الى الوراء في انتهاك للقانون الإحصائي الذي يقول بأن الكون يصبح أكثر فوضوية بمرور الوقت (تزداد الأنتروبي مع مرور الزمن). 


منذ أن أدرك ستيفن هوكينج في سبعينيات القرن الماضي أن الثقوب السوداء تسرّب الطاقة عبر إشعاعات هوكينغ، ناقش الفيزيائيون كيف يمكن لهذه الكيانات أن تذبل وتموت.

ماذا يحدث للماده فى الثقب الاسود

 يتساءل الكثيرون، إذا تبخر الثقب الأسود بعيدًا، ماذا يحدث للسجل الداخلي لكل شيء ابتلعه؟ النسبية العامة لن تسمح بإخراج المعلومات من الثقب الأسود، وميكانيكا الكم تمنع حذف المعلومات. كيف يموت الثقب الأسود؟ لا نعرف. كيف يولد الثقب الأبيض؟ لا نعرف أيضاً... ربما الثقب الأبيض هو نتيجة موت الثقب الأسود. فالسؤالان مرتبطان بشكل جيد، لكن عليك أن تنتهك معادلات النسبية العامة أثناء الربط بينهُما. 

كيف بدأت الثقوب السوداء والبيضاء؟

بالنسبة لعلماء فيزياء الثقوب السوداء، يبدو الإنفجار الكبير للمادة والطاقة وكأنه سلوك ثقب أبيض محتمل. هناك تشابه سلوكي كبير حتى أن هناك تطابقاً رياضياً في بعض الأحيان. يطلق علماء الكونيات على هذه الصورة اسم "الارتداد الكبير"، ويسعى البعض للحصول على سمات ثقب أبيض مميزة في أول ضوء يمكن ملاحظته في الكون (أي أبعد ضوء نراه).


حتى الآن لا تزال هذه الأجسام نظرية، لكن الثقوب السوداء كانت كذلك ل50 عاماً قبل التأكد من وجودها ول100 عام قبل التقاط صورة لها... فهل يتكرر الأمر مع الثقوب البيضاء؟

عن الكاتب

saeed

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

افكارالمستكشف